جراحات السمنة المفرطة … أحدث ابتكارات InShape

لا تجلس ساكناً ومحبطاً في منزلك أو عملك معتقداً أن الوقت قد فات، وأنه لا توجد حلول ستفيدك أو يمكن أن تغير من وضعك… الحل دائماً موجود… وممكن.

salah-soliman
دكتور صلاح سليمان

استاذ مساعد جراحات عامة و مناظير
استشاري جراحات السمنة المفرطة
زميل جامعة لندن الملكية

تم التأكد عن أن السمنه المفرطة تسبب العديد من الأمراض الخطيرة , وقد تصل هذه الأمراض الى حوالى 47 مرض ومنهم ارتفاع ضغط الدم , تصلب الشرايين وقصور الشرايين ,أمراض الجهاز التنفسى ,الام الظهر وخشونة المفاصل ,الاكتئاب ,ارتجاع المرىء فتق الحاجب الحاجز ,مرض السكر , تأخر الانجاب و العقم و اضرابات الدورة الشهرية  لدى السيدات لذلك اتجه الأفراد على القيام بجراحات السمنة المفرطة.

تظهر العديد من الدراسات على المدى الطويل أن هذه العمليات تسبب نقص كبير فى الوزن والشفاء من مرض السكري وتقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وخفض معدل وفيات من 40 ٪ إلى 23 ٪.

جراحات السمنة أو جراحات انقاص الوزن هي إجراء ضروري قد ينقذ حياة البعض منا الذين وصلوا إلى مرحلة متأخرة من البدانة أو السمنة المفرطة، وذلك بعد أن حاولوا قدر الإمكان إجراء الكثير والكثير من الحميات الغذائية والتمارين الرياضية ولكنها لم تنجح.

جراحات السمنة المفرطة هو نوع من العمليات التي تتم لذوى البدانة أو السمنة المفرطة أو الأشخاص الذين يعانون من السمنة المرضية ، لغرض فقدان الوزن. و قد حُدت السمنة المفرطة بمؤشر كتلة الجسم (BMI) ما لا يقل عن 40 ، ومؤشر كتلة الجسم للأشخاص الذين يعانون من أمراض بسبب البدانة 35 مثل مرض السكري. ومع ذلك تلك الجراحة قد تكون مناسبة لذوي مؤشر كتلة الجسم من 35 حتي 40 مع عدم وجود حالة مرضية أو مؤشر كتلة الجسم من 30 حتي 35 فى وجود حالة مرضية مصاحبة.

gastric bypass surgery inshape clinics

جراحة تحويل المعدة (المعيار الذهبي)

ما الذي ستستفيده من إجراء هذه الجراحة؟

فقدان ملحوظ و سريع للوزن, حيث يتم فقد حوالي 60-80 ٪ من الوزن الزائد في غضون العامين الأولين بعد الجراحة. (بشكل أفضل من نتائج العلاج الطبي و النظام الغذائي).

تحسنات صحية كبيرة, حيث يختفي مرض السكري من النوع الثاني, ارتفاع ضغط الدم, ارتفاع الكولسترول وانقطاع التنفس أثناء النوم ، وغيرها.

تقلص جراحة المجازة المعدية من حجم المعدة بشكل ملحوظ بنسبة تزيد على 90 ٪ (مما يجعل المريض يشعر بالشبع بعد تناول كمية صغيرة فقط من الطعام، فتقل كمية الطعام التي يتم تناولها في كل وجبة، مع اعطاء شعور بالشبع يدوم لفترات طويلة). تؤثر هذه العمليه على الامتصاص، حيث أنها تقلل من امتصاص مركبات الكربوهيدرات المعقدة والمركبات الدهنية.

mini-gastric-bypass-inshape-clinic

تحويل المعدة المصغر

أحدث جراحات فقدان الوزن. تحقق نفس نتائج عملية تحويل المعدة ولكن بطريقة جراحيه أسهل، مضاعفات أقل و محافظه أطول علي الوزن المفقود .
تقلل من حجم المعدة ؛ مما يؤدى إلى خفض كمية الطعام المتناولة، ويؤثر ايضا على امتصاص المواد الغذائية
(تماما مثل تحويل المعدة)
علاوة على كونها تساعد علي خلق التوازن الهرموني داخل الجهاز الهضمي.
قابله للانعكاس و تمتاز بسهولة فكها في اي وقت.

gastric-plication-inshape-clinic

جراحة تدكيك المعدة

أقل عمليات التخلص من الوزن تكلفة ويمكن عكسها تماما .
تقلل من حجم المعدة بنسبة 70-80 ٪ (وبالتالي فإنه يقلل من كمية الطعام المتناولة عند كل وجبه)
لا تؤثر على عمليه الامتصاص.
لا تتطلب هذه العمليه أي قطع أو تدبيس بالمعدة. (وبالتالي مضاعفاتها أقل)
لا تتطلب أي ضبط أومراقبة أو زرع جسم غريب كما هو الحال في تطويق المعدة .
فقدان الوزن الناتج بعد العمليه قابل للمقارنة بنتائج تكميم المعدة و تطويق المعدة.

Vertical-Sleeve-Gastrectomy

جراحة تكميم المعدة

هذا النوع من العمليات لا يمكن الرجوع فيه، حيث يتم تقليل حجم المعدة بشكل دائم الي حوالي 25 ٪ من حجمها الأصلي.
هذه الجراحة هي أسهل فنيا من جراحة تحويل المعده و مخاطرها أقل، و لها نفس نتائجها من حيث فقدان الوزن و توازن السكر بالدم.
الأشخاص المستفيدين من العملية:
المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة مع مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر، في حال وجود مخاطر من اجراء عملية تحويل المعده. حيث يتم اجراء عملية تكميم المعدة باعتبارها مرحله أولى، ثم يتم اجراء عملية تحويل المعده لاحقا بعدما يفقد المريض حوالي 30 إلى 40 كجم من الوزن الزائد. و نظرا لبساطة عملية التكميم و نتائجها الطيبة المرضيه، فإنه يقترح حاليا اعتبارها عمليه قائمة بذاتها.
المرضى الذين يعانون من السمنة المتوسطه مع مؤشر كتلة الجسم بين 35 و 40 مع وجود مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة في حالة عدم رغبة المريض في إجراء عملية تحويل المعدة.
فقدان الوزن الناتج بعد العملية يصل الي حوالي 30 إلى 50٪ من الوزن الزائد في غضون السنة الأولى بعد العملية الجراحية، وصولا إلى فقدان معظم الوزن الزائد في حالة التزام المريض بالبرنامج الغذائي وممارسة الرياضة.
قد لا يحتاج المريض الي أخذ فيتامينات ومعادن مكملةما بعد الجراحةلفترات طويلة
علي المريض البقاء في المستشفى لمدة 3 أيام

Adjustable-Gastric-Band-inshape-clinics

جراحة تطويق المعدة (حزام المعدة السويدي القابل للتعديل)

تعمل هذه العملية علي تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها عن طريق وضع حلقة قابلة للتعديل حول أعلى المعدة من دون أي تغيير في حجم المعدة أو تأثيرعلى عملية الامتصاص. تعطي العمليه شعور بالامتلاء بعد الأكل بفترة وجيزة يستمر لفترات طويلة على الرغم من تناول كمية قليلة من الطعام.
لا تتطلب هذه العمليه أي قطع أو تدبيس بالمعدة. (وبالتالي فان هذه العمليه أسهل و مضاعفاتها أقل)
تستغرق وقتا أقل في غرفة العمليات، مع فترة نقاهه أقصر وبقاء أقصر في المستشفى.
العمليه قابله للتعديل دون اجراء أي عمليات إضافية.
يمكن عكسها تماما عن طريق إزالة الحلقة في أي وقت عن طريق عمليه جراحية صغيره بالمنظار.
لا يحتاج المريض الي أخذ فيتامينات ومعادن مكملةبعد الجراحة
فقدان الوزن الناتج بعد العمليه يصل الي حوالي 40 ٪ من الوزن الزائد في غضون العامين الأولين بعد الجراحة، ولكن هذا يعتمد بشكل أساسى على اتباع المريض لنظام غذائي بعد الجراحة .

الحل موجود، وهو على بعد مكالمة هاتفية منك.
وتذكر… الوقت لم يفت بعد!